اقتربت شركة جنرال إلكتريك (GE) من إبرام صفقة لدمج شركة تأجير الطائرات التابعة لها جنرال إلكتريك كابيتال لخدمات الطيران (GECAS) مع شركة إيركاب ، وهي شركة أخرى رائدة في مجال تأجير الطائرات.

الصفقة ، التي تقدر قيمتها السوقية بحوالي 30 مليار دولار ، ستجمع بين ذراع تأجير الطائرات التابع لشركة جنرال إلكتريك GECAS و AerCap ، وهي شركة تأجير طائرات مقرها أيرلندا. تعد الشركتان من أكبر شركات تأجير الطائرات في السوق ، حيث تمتلك GECAS أو لديها طلب ما يقرب من 1،650 طائرة. وفي الوقت نفسه ، استحوذت إيركاب أيضًا على مؤسسة التمويل الدولية للتأجير (ILFC) في عام 2014 لتنمو لتصبح واحدة من الشركات الرائدة في السوق ، حيث تمتلك 939 طائرة و 286 طائرة تحت الطلب.

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال (وول ستريت جورنال) نقلاً عن مصادر مطلعة أنه يجب على الشركتين الإعلان عن الصفقة ، إذا كانت ستتم في 8 مارس 2021 ، نقلاً عن مصادر مطلعة.

عانى مستأجرو الطائرات طوال الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا ، حيث أدى تجفيف تدفقات الإيرادات داخل شركات الطيران إلى مناشدات لتأجيل مدفوعات الإيجار. اعتبارًا من يناير 2021 ، كان لدى GECAS رصيد مؤجل قدره 400 مليون دولار ، حيث دفع العملاء 84 ٪ من فواتيرهم. بالإضافة إلى ذلك ، كان لدى شركة التأجير 27 طائرة على الأرض (AOG) ، والتي كانت مدفوعة بشكل أساسي بإعادة التملك ، وفقًا لإعلان النتائج المالية الأخير لشركة GE. أنهت GECAS عام 2020 بخسارة قدرها 786 مليون دولار ، بما في ذلك 836 مليون دولار رسوم الشهرة المحجوزة في نهاية الربع الثاني من عام 2020. وفي العام السابق ، أنهى مؤجر الطائرة عام 2019 بأرباح صافية قدرها 1 مليار دولار.

أنهت إيركاب العام بخسارة صافية قدرها 299 مليون دولار ، بينما تمكنت في عام 2019 من تحقيق صافي ربح قدره 1.1 مليار دولار. بمقارنة نتائج العامين ، خسرت إيركاب 519 مليون دولار فقط من العائدات. علاوة على ذلك ، كان عليها شطب رسوم انخفاض قيمة الأصول بقيمة مليار دولار والتي كانت "مرتبطة بإنهاء عقود الإيجار ومعاملات البيع وتم تعويضها جزئيًا من خلال إيرادات الصيانة ذات الصلة" ، كما قرأ إعلان نتائج الشركة لعام 2020.

ومع ذلك ، لا يزال عام 2020 يحتوي على بعض النقاط المضيئة لشركات تأجير الطائرات ، حيث تم تشغيل 49.6٪ من الطائرات النشطة في العالم بموجب عقد إيجار تشغيلي ، بزيادة قدرها 1.8٪ ، وتقترب شيئًا فشيئًا من علامة 50٪ ، وفقًا لبيانات Cirium Fleets Analyzer Data. علاوة على ذلك ، كان البيع وإعادة التأجير (SLB) النشط مشابهًا نسبيًا للمستويات التي شوهدت في عام 2019 ، على الرغم من حقيقة أنه خلال عام 2020 ، قام المصنعون بتسليم عدد أقل من الطائرات الجديدة ولم ينمو حجم أسطول الطائرات المطلق.

ومع ذلك ، من بين المؤجرين الذين لديهم أكثر من 50 طائرة في أسطولها ، لم يكن لدى AerCap ولا GECAS أكثر من 65 ٪ من طائراتها النشطة اعتبارًا من فبراير 2021.